بيانات العضو | امير الحب | المدير العام | | |
معلومات العضو | رقم العضوية : 1 عدد الرسائل : 361 العمر : 39 رقم الجوال : 9647709744741 الديانة : مسلم تاريخ التسجيل : 01/08/2007 السٌّمعَة : 8 الوظيفة : شرطي اسم الدولة : العراق
|
| موضوع: الدرس الرابع في النوتة الخميس فبراير 18, 2010 12:03 pm | |
| دروس النوتة
اليوم سأبدأ معكم بمشيئة الله .. سلسلة جديدة من الدروس .. طالما إنتظرها الكثيرون ..سلسلة دروس تعليم النوتة ( التدوين الموسيقى ) .. لاشك أن كثيراً من المواقع والمنتديات طرقت هذا الموضوع .. ودروس تعليم النوته موجودة بكثرة على الإنترنت .. ولكنى سأشرح الدروس بطريقتى كما عودتكم .. الطريقة المبسطة السهلة التى تؤدى للهدف من أقصر الطرق .. بدون ثرثرة ودخول فى تفاصيل كثيرة .. قد تنفع فى المناهج الدراسية ولكنها تؤدى بالهاوى للملل واليأس سريعاً من الإستمرار فى التعلم .. ولنبدأ فوراً أعزائى .. حتى لا نضيع وقتنا فى المقدمات ..ماهى النوتة ؟ هذا أول سؤال يتبادر لأذهاننا .. عندما نسمع هذا المصطلح ( النوتة ) .النوتة ياأصدقائى .. هى وسيلة حفظ الألحان .. فإذا كنت تستطيع حفظ أبياتك الشعرية عن طريق كتابتها .. فإن النوتة هى الطريقة التى نحفظ بها ألحاننا وتوزيعاتنا الهارمونية .. والنوتة لها شكل محدد .. فهى عبارة عن خمسة سطور متكررة تسمى ( مدرج ) .. فالسطر الواحد فى الكتابة العادية .. يقابله خمسة أسطر فى النوتة الموسيقية .. لماذا ؟ لأننا نلاحظ أن السلم الموسيقى متدرج لأعلى .. وكل نغمة تعلو عن سابقتها .. لذا نجد أن سطور النوتة ( فوق بعضها ) .ودعونا نرى شكل المدرج الموسيقى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] والأن يأتى السؤال التالى : كيف نكتب النغمات على هذا المدرج ؟ فى الحقيقة .. أن النغمات تُكتب على سطور المدرج الخمسة وأيضاً فى الفراغات الموجودة بين السطور .. والنغمة التى تُكتب على السطر لا يتغير مكانها .. لذا فإن السطر يسمى بإسم النغمة التى تُكتب عليه .. فالسطر الأول من أسفل مثلاً .. تُكتب عليه نغمة ( المى ) .. لذا فإن إسمه دوماً ( سطر المى ) ..والسطر الثانى تُكتب عليه نغمة ( الصول ) .. ويسمى سطر ( الصول ) .. وهكذا .ودعونا نرى المدرج الموسيقى مكتوباً عليه النغمات .. حتى نعرف أماكنها على الأسطر والفراغات .. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وأترككم الأن لتحفظو أماكن النغمات على المدرج عن ظهر قلب .. ومن يتوانى عن حفظ أماكن النغمات لن يستطيع المتابعة معنا فى الدروس القادمة ..دروس النوتة ( الدرس الثانى )
فى الدرس السابق عرفنا شكل المدرج الموسيقى وأماكن النغمات عليه ..
وفى هذا الدرس بمشيئة الله سنعرف شيئاً عن الأزمنة الموسيقية ..
ماهى الأزمنة الموسيقية ؟
الأزمنة ياإخوانى هى طول النغمة والزمن الذى نستغرقه فى أداءها ..
ولنقل مثلاً أن الزمن عبارة عن أربع أجزاء ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) أو ( دم ، دم ، دم ، دم ) .
فنستطيع مثلاً أن نؤدى النغمات حسب هذا الزمن الرباعى .. فنقول مثلاً ( دو ، رى ، مى ، فا ) أى
( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) .. بنفس الترتيب والزمن .. ولنقل هذا ببطء .. ومن هنا يتبين لنا أن ( الدو )
عبارة عن زمن واحد .. ( والرى ) زمن واحد .. ( والمى ) زمن واحد .. ( والفا ) زمن واحد ..
فيصبح لدينا أربعة أزمنة أو زمن رباعى ..
وهذا الزمن الواحد يسمى فى علم النغم ( نوار ) ..
ونستمر فنقول مثلاً ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) أو ( دوو ، رىى ) .. أى أن ( الدو ) أخذت زمنان
( والرى ) أخذت زمنان ..
أى أننا قسمنا الزمن الرباعى إلى جزئان فقط .. ويسمى هذا الزمن ( بلانش ) ..
ونستمر فنقول مثلاً ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) أو ( دوووو ) .. أى أن ( الدو ) أخذت الأربعة أزمنة
كلهم ..
ويسمى هذا الزمن ( روند ) ..
ودعونا نرى شكل هذه الأزمنة .. حتى نعرفها عندما نراها على المدرج الموسيقى ..
والأن .. قد عرفنا مكان النغمة على المدرج وزمنها ..
والصورة التالية توضح بعض النغمات مختلفة الأزمنة .. فالنحاول التدريب عليها وتأديتها حسب
زمنها ..
|
|